دليل الدراسة في ايطاليا مجانا : الشروط و الوثائف المطلوبة و الفيزا

الدراسة في ايطاليا قد يكون أهم خطوة تتخذها في مسيرتك الدراسية. هذا لأن إيطاليا هي واحدة من أفضل الدول التي تقدم جودة عالية في التعليم كما تمكنك من دخول الاتحاد الأوربي بشكل قانوني, بالاضافة الى إمكانية الحصول على الاقامة الدائمة و الجنسية الأوربية. هذا الدليل الشامل سيعلمك جميع المعلومات و الخطوات التي تحتاجها حتى تتم دراستك في دولة إيطاليا.

لماذا تختار الدراسة في إيطاليا ؟

بداية هذه المعلومات تم جمعها من طرف طلبة عرب يدرسون في إيطاليا و قد شاركوا معنا تجربتهم حتى تعم الفائدة. تتعد الأسباب التي تشجع الطلاب على اختيار دولة ايطاليا كوجهة دراسية ومنها:

  • توفر ايطاليا على جودة عالية في التعليم
  • تعدد اللغات والتقافات المتعايشة في الأراضي الايطالية
  • تتيح لك ايطاليا دخول دول الاتحاد الاوربي و أخد الاقامة الدائمة في ايطاليا
  • يمكن للطالب العمل أثناء الدراسة
  • تعتبر إيطاليا دولة متقدمة مما يمكن الخريجين من إيجاد فرص عمل جيدة
  • تتيح لك دولة ايطاليا دراسة أي تخصص تريد من الهندسة, العلوم الانسانية و غيرها

شروط الدراسة في الجامعات الايطالية

هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب أن تتوفر فيك حتى تستطيع الدراسة في أيطاليا و هي:

■ الشرط الأول: الذي تطلبه الجامعات الإيطالية هو أن الطالب قد أنهى 12 سنة دراسية في التعليم. أي أن الطالب تحصل على شهادة الثانوية العامة أم ما يسمى “البكالوريا في دولة المغرب و الجزائر”.

■ الشرط الثاني: هو شرط اللغة أي أن أغلب التخصصات تفرض عليك تعلمك للغة الإيطالة قبل بداية الدراسة. أما بعض البرامج فيمكنك دراستها باللغة الانجليزية و أغلب هذه البرامج المتاحة باللغة الانجليزية تكون في مرحلة الماجستير. في الصورة الموجودة بالأسفل إليك الموقع الرسمي للحكومة الإيطالية الذي يمكنك من البحث عن البرامج الدراسية المتاحة باللغة الإنجليزية. و في حين اخترت برنامج باللغة الانجليزية فيلزمك التوفر على دبلوم اللغة الانجليزية مثل ILTS أو TOEFL.

رابط الموقع الالكتروني للبحث عن تخصصات دراسية باللغة الانجليزية في إبطاليا هنا

دراسة اللغة الايطالة في بلدك

تفرض إيطاليا على الطلاب المهتمين بالدراسة باللغة الايطالية التحصل على مستوى B2 امتحان اللغة الايطالية. للاشارة فهناك ستة مستويات في تقييم الكفاءة اللغوية A1 A2 B1 B2 C1 C2. مستوى B2 هو مستوى أعلى من التوسط قليلا أي يمكن للشخص أن يتواصل بشكل لابأس به باللغة المراد تعلمها. من أجل التحصل على دبلوم اللغة الايطالية مثلا في دولة المغرب هناك مركزين يوفران هذه الخدمة, في كل من مدينة الرباط و الدرا البيضاء. يمكنك زيارة موقع المركز الثقافي الايطالي بالمغرب من هنا.

هناك خيارين للتعلم إما أن تتسجل في البرنامج العادي لدراسة مستوى B2 في عامين. أو تختار البرنامج السريع Accelerated course و الذي يتيح لك الحصول على دبلوم مستوى B2 في عام واحد فقط.

معادلة الشواهد و ترجمة الوثائق للغة الايطالية

المرحلة الموالية بعد حسم موضوع اللغة, و بعد توفرك على دبلوم معترف به يتبث تمكنك من اللغة الايطالية. الآن يجب عليك ترجمة الوثائق المراد التقديم بها على الجامعات الايطالية, وهنا أقصد إما شهادة الثانوية العامة, أو الاجازة أو الدبلومات المهنية أو الماجستير. و يفضل ترجمة جميع الوثائق التي قد تساعد في دعم ملفك لدى الجامعات الايطالية, مثلا بيان النقط و في حال سبق أن أخذت تدريبات مهنية و لديك وثائق تثبت هذا فمن الأحسن ترجمتها هي الأخرى.

بعد ترجمة الأوراق لدى مترجم محلف, تأتي الآن مرحلة معادلة الشهادة. أي أنك ترسل ملفاتك إلى القنصلية الايطالية حتى بغرض معرفة مستواك الدراسي مقارنة بنظامهم التعليمي. و تسمى هذه الوثيقة باللغة الايطالية Dichiarazione di Valore أو Value Declaration إعلان القيمة. و هو مستند يصادق على قيمة الدرجة التي يتم الحصول عليها في نظام تعليمي يختلف عن النظام الإيطالي. الوثيقة مكتوبة باللغة الإيطالية وصادرة عن القنصلية الإيطالية العامة في فيلادلفيا.

أحيانا تأخذ هذه المرحلة الكثير من الوقت حتى تستلم وثيقة Value declaration, بالتالي هناك بديل أسرع لحل مشكل مطابقة الشهادة وهو بالاستعانة بخدمة موقع  CIMEA .

CIMEA هو مركز معتمد لمعادلة الشواهد من أجل الدراسة في إيطاليا, يوفر المعلومات والنصائح حول إجراءات الاعتراف بالمؤهلات والمواضيع المرتبطة بالتعليم العالي والتدريب الإيطالي والدولي.

كيفية التقديم على الجامعات الايطالية

الآن بعدما تحصلت على شهادة اللغة سواء الانجليزية أو الايطالية. وبعدما قمت بمعادلة الشهادة وتحصلت على وثيقة إعلان القيمة Value Declaration. أصبح بإمكانك النقديم على الجامعات, و ذلك بالاستعانة بوكالة مختصة أو بنفسك من خلال الموقع الرسمي للبحث عن التخصصات التعليمية في لايطاليا. هذا الموقع بعطيك جميع التخصصات المتاحة في إيطاليا و لغة البرنامج و مدة الدراسة غيرها.

ينصح باختيار جامعة تناسب وضعيتك المادية, و اهتماماتك. مثلا المدن الكبيرة توفر فرص عمل أكثر من المدن الصغيرة, أو مثلا إن كنت تفضل المدن الشمالية أو الجنوبية فعليك مراعات هذه العوامل أثناء اختيار البرنامج الدراسي.

الضمان الماليى و المبلغ المفروض توفيره في حسابك البنكي

الجامعات الايطالية توفر التعليم بالمجان, وهذا ما يميز إيطاليا على العديد من الدول الأخرى. لكن هناك برامج دراسية يمكن دفع تكاليفها. أما في ما يخص الضمان المالي في الحساب البنكي, فالحكومة الايطالية تطلب منك أن تتوفر على مبلغ قرابة 6000 أورو أو أكثر في حسابك البنكي لمدة 13 شهر.

الآن يجب عليك جلب وثيقة كشف الحساب تثبت أن لديك هذا المبلغ في حسابك البنكي, أي أنك قادر على تغطية تكاليف المعيشة طيلة فترة دراستك.

طريقة التقديم على فيزا الدراسة في ايطاليا

للتقديم على الفيزا الدراسة في إيطاليا فالأمر يختلف من دولة إلى أخرى, ولكن الوثائف تكون هي نفسها. فمثلا في دولة المغرب, شركة TLS هي المكلفة بتسلم الملفات أي أنها وسيط بينك و بين القنصلية الايطالية.

بخصوص الوثائق المطلوبة فتتكون من:

  • جواز السفر ساري المفعول
  • وثيقة تأمين السفر الدولي
  • صور شخصية
  • حجز تذاكر الطيران ذهابا و إيابا
  • حجز الفندق أو وثيقة تثبت مكان إقامتك
  • الزثائق الدراسية المترجمة
  • وثيقة القبول الجامعي
  • ملاحطة: قد تكون هناك وثائق أخرى ضرورية, لهذا تأكد من خلال موقع القنصلية.

السفر الى الى ايطاليا و إعادة السجيل في الجامعة

بعد التحصل على الفيزا للدراسة في إيطاليا وسفرك إلى إيطاليا, أول ماتقوم به هو التوجه للجامعة بالظبط إلى مكتب الطلاب الدوليين. ومن هناك تقوم بالتسجيل في الجامعة بشكل كامل و تقوم بطلب بطاقة الطالب. إضافة إلى أنه يمكنك طلب دخول الحي الجامعي و كذلك المنحة الدراسية.

في حال لديكم تساؤلات أخرى أو تودون التعرف على مواضيع و فرص رائعة يمنكم تصفح موقعنا matte3.com أو زيارة قناتنا على اليوتيوب .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً