نموذج رسالة تحفيز كندية تحميل و تعديل + كيف أكتب خطاب تحفيز كندي

عندما تريد التقديم على عمل في كندا, فإنه من العادة أن يطلب منك أرباب العمل و أصحاب الشركات كلا من سيرتك الذاتية و رسالة التحفيز Cover letter. تعرف رسالة التحفيز أيضا بخطاب التحفيز, وهي رسالة تقدم وصفا على تجاربك و مدى كونك الشخص المناسب لذلك المنصب. و يكون يكون الغرض منها هو تعزيز ملفك و طلبك حتى تتمكن من إقناع رب العمل على أنك الشخص المناصب للمنصب.

لتتمكن من إعداد رسالة تحفيز قوية, هذا المقال سيوفر عليك الكثير  من الوقت لأني قمت بشرح كل شيء فيه. إضافة أن بإمكانك تحميل نموذج احترافي جاهز كامل لرسالة تحفيز كندية قابل للتعديل.

ماهي رسالة التحفيز و ماهي مكوناتها ؟

خطاب التحفيز هو عبارة عن صفحة واحدة تقوم بإرفاقها لأرباب العمل بغرض إفناعهم على توظيفك. عادة تكون رسالة التحفيز مكونة من ثلاث فقرات طويلة و التي تشمل معلوماتك و لماذا تقدم على الوظيفة. في الواقع هناك من أصحاب الشركات من لا يهتم برسالة التحفيز إذ يكفيك فقط سيرة ذاتية كندية, إلا أن هناك من يفرض عليك إرفاقها مع السيفي CV.

محتوى رسالة تحفيز كندية احترافية

  • الرأس Header
  •  تحية Salutaion
  • 1. الفقرة الأولى الافتتاحية Opening paragraph
  • 2. الفقرة الوسطى Middle Paragraph
  • 3. الفقرة النهائية Closing paragraph
  • التهاني,التوقيع والختم Close and signature

الرأس Header

يتضمن الهيدر تاريخ كتابة الرسالة, يليه إسمك ثم عنوان إقامتك بعدها رقمك الهاتفي و إيميلك. ثم اسم صاحب الشركة, إسم الشركة و عنوان الشركة. للإشارة  هذه المعلومات ضروربة إذا كنت سترسل نسخة ورقية من الرسالة الى الشركة. أما في حال سترسل نسخة رقمية عبر الايميل, فأنت حر في عدم إدراج معلومات صاحب العمل.

هذا الصورة تشرح شكل الهيدر في خطاب التحفيز الكندي :

شكل نموذج رسالة التحفيز كندية

التحية Salutation

التحية هي أول ما تبدأ به في موضوع راسالة  التحفيز, و من الأفضل قم بتوجيه التحية لصاحب العمل مباشرة أو المسؤول عن التوضيف في الشركة. أي مثلا اهلا السيد “فلان” “,Dear Mr Kam” و في حال لم تستطع الحصول على اسم مدير الشركة فيمكنك حينها توجيه التحية بشكل عام.

للحصول على إسم صاحب العمل قم بالبحث في موقع الشركة أو تواصل معهم مباشرة عبر الإيميل واخبرهم أنك تريد معرفة اسم المشغل لغرض تقديم طلب عمل. هنا التحية عبارة عن سطر واحد فقط يتضمن التحية و اسم الشخص أو الصفة  المخاطبة.

يمكنك التعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية الحديثة لكندا من هنا و يمكنك تحميل نمودج جاهز ومشروح. شاهد طريقة التعديل عليه بالفيديوا على فناتنا.

الفقر الأولى (الافتتاحية) Opening paragraph

تعتبر الفقرة الأولى أهم فقرة في رسالة الدافع, لذا قم باغتنام هذه الفرصة و ركز جيدا عند كتابتها. تجنب الأخطاء اللغوية و المعنوية, و قم بتقديم نفسك بشكل يجذب انتباه صاحب الشركة. أذكر لماذا تقدم على العمل و كيف ترى أنك الشخص المناسب لذلك المنصب. و أنصحك بتعديل هذه الفقرة للتوافق مع احتياجات الشركة و المنصب, أي لا تقم بإرسال نفس الرسالة إلى عدة شركات بدون التعديل على هذه الفقرة.

كن صريح في خطابك و في حال قام موضف لدى الشركة بإرشادك إلى هذا المنصب, فسيكون من الإفضل ذكر هذا الأمر لأنه سيساعدك على بناء علاقة سريعة مع الشركة.

الفقر الثانبة (الوسطى) Middle paragraph

إعتبر هذه الجزء من الرسالة مكان لعرض كل مهارت, تجاربك المهنية , و المشاريع التش شاركت فيها أو اشتغلت عليها. تحدث عن تجاربك المهنية والدراسية الماضية و كيف أنت مؤهل لاستحقاق هدا الوضيفة. ركز على ماهي الخصائص التي تؤهلك لتكون الشخص المناسب لهذا العمل.

بالرغم من أن هذه الفقرة تركز على سيرتك الذاتية إلا أنها مهمة لكي تظهر لصاحب العمل أن لديك معرفة في المجال.

الفقر الختامية  Closing paragraph

في الفقرة الثالثة من خطاب الدافع , قم بشكر صاحب فرصة العمل على وقته واهتمامه بقراءة رسالتك. ليس من الضروري أن تشكل هذا الجزء  في فقرة واحدة إذ يمكنك أن تبدأ بذكر توضيح حول نفسك أو سبب آخر يدفعك للتقديم على هذا المنصب.

و في فقرة إضافية يمكنك أن تشكر رب العمل , و تطلب منه الاتصال بك في رقمك الهاتفي , أو ايميلك في حال كانت لديه أسئلة إضافية يريد معرفتها عنك.

الختم و توقيع الراسالة  Complimentary close and signature 

عبارة الختم تمكنك من ترك انطباع جيد في نفس صحاب العمل. لهذا اختر أحد عبارت التهاني ادناه و أتبعها باسمك في سطر أخر.

إليك افضل عبارات التهاني لختم الرسالة التحفيزية باللعة الانجليزية:

  • Sincerely
  • Regards
  • Respectfully
  • Thank you
  • Thank you for your consideration
  • Sincerely
  • Thanks again
  • , Appreciatively
  • Respectfully
  • Faithfully
  • Best regards

لا تستعمل عبارات عامية و غير لائقة بخطاب مهني احترافي. لذا ننصحك باستخدام إحدى العبارت أعلاه. اما بخصوص التوقيع الخاص بك فليس ضروري في الرسالة الرقمية و رغم ذلك يمنكك إظافته على شكل صورة. لكن في حال سترسل رسالة ورقية فمن الجيد توفيع الرسالة.

شكل و بنية رسالة التحفيز الكندية

الفراغات و المحاذات Margins and alignment

قم بترك فراغ 2.5 سنتيمتر في الصفحة من كل الجهات , في برنامج الوورد أو أي برنامج أخر. و بخصوص اتجاه النص فقم بكتابة النص من اليسار إلى اليمين بمحاذات اليسار. ننصحط بكتابة صفحة واحدة فقط تتضمن كل شيء, لكن أنت حر في استخدام صفحتين في حين لديك محتوى أكثر.

صيغة الملف الرقمي للرسالة

قم باستخراح راسالة من برنامج الكتابة مثل الوورد او غيره بصيغة PDF أو doc. ننصحك باعتماد صيغة PDF لأنها أكثر احترافية وتحافظ على شكل الملف كيفما كان نوع الجهاز أو البرنامج الذي يقرأه. و للاشارة فمن الافضل أن تسمي الملف بتسمية تبين ماهيتة مثلا اسمك-الكامل-راسالة-تحفيز أي مثلا your-name-cover-letter.pdf .

إليك نموذج حي لرسالة التحفيز الكندية قابل للتحميل والتعديل:

 

في حال لا تحتاجون مساعدة لكتابةخطاب تحفيز خاص يكم يمكنكم الاستفاذة من خدمة فريقنا المتخصص في المجال, تواصلوا معنا عبر الايميل. [email protected]

? الشكل النهائي لخطاب دافع احترافي. ?

Flag: Canada on Apple iOS 15.4  لتحميل نموج سيفي كندي جاهز قابل للتعديل من هنا.
Flag: France on Apple iOS 15.4كذلك سيرة ذاتية فرنسية والتي تم تصميمها على الشروط الفرنسية و يمكنك الاطلاع على المقالة  ورابط تحميل النموذج من هنا.
gللحصول على مواضيع مشابهة تفحصوا قسم الهجرة والعمل والدراسة من هنا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً