أول حاسوب في التاريخ و كيف ظهر الحاسوب الرقمي الحديث

أصبحت الحواسيب تسير حياتنا اليومية و بدونها حتما سنقع في مصيبة. على أي السؤال هنا كيف يشتغل الحاسوب؟ حسنا! قبل أ نتعمق في تفاصيل هذا الموضوع لابد أولا من  معرفة بعض المعلومات, و التي ستوضح الكثر من التساؤلات مثل: تاريخ الحواسيب وكيف تم اختراعها, كيف تشتغل؟ و كيف تستطيع أن تشغل الألعاب, و تتحكم في الاتصالات وتقوم بكل ما نراه اليوم.

تاريخ الكمبيوتر

رغم أن الحواسيب التي نراها اليوم حديثة في حياة البشر. لكن في الحقيقة الحاجة إلى الحاسوب كانت دائما حاضرة في كل الحضارات القديمة. أول حاسوب استخدمه البشر هو “الأباكوس” abacus وهو آلة حاسبة يدوية, وقد تم اختراعه في Mesopotamia حوالي 2500 سنة قبل الميلاد أو ما كان يعرف بلاد الرافدين وكانت في القديم  منطقة بين العراق وسوريا وتركيا.  الأباكوس هو آلة نساعد على الحساب و تقوم أيضا بحفظ الأعداد. يمكن من خلاله أن تقوم بعمليات حسابية كبيرة مع امكانية حفظ النتيجة أي تقريبا كما يشتغل الحاسوب الرقمي الحديث.

مع تكاثر البشر في ذلك الوقت, كانت الحاجة لآلة تسهل الحساب السبب الرئيسي في اختراع المعداد وكما يقال “الحاجة أم الإختراع”. ما يهمنا نحن هو كيف يشتغل هذا الحاسوب البدائي اليدوي؟ حسنا هذا هو الأباكوس كما ترون: هناك انواع مختلفة من الأباكوس لكن أكثرها شهرة هو هذا النوع. هذا الحاسب اليدوي مقسم إلى طبقات أو صفوف وفي واحد كل صف منها هناك وحدات حساب أو بتعبير آخر “خشيبات”. و بالتالي في الصف السفلي نجد الوحدات, ثم العشرات, ثم المئات, الآلاف ..إلى آخره.

File:Cat Laptop - Idil Keysan - Wikimedia Giphy stickers 2019.gif - Wikimedia Commons

مثال على طريقة استعمال الحاسوب اليديوي الأباكوس

 

لدينا خمس نعجات إذا بدأنا الحساب من 1 إلى 9 سنستخدم الوحدات في الصف السفلي. ومن ثم إذا وصلنا في العد 10 يمكننا فقط استخدام وحدة واحدة في الصف العلوي وإرجاع كل الوحدات السابقة إلى مكانها. أما إذا ما وصلنا في العد إلى 11 مثلا, فقط نأخد وحدة من الصف السفلي وهكذا.

أقدم  حاسب في تاريخ البشرية يعني أقدم من الأباكوس

دعونا نلقي نظرة أقدم  حاسب في تاريخ البشرية يعني أقدم من الأباكوس, إسمه عظمة الإشانغو, ishango bone احزرو أين تم العثور عليه 1.2.3 “إفرايقيا” وبالظبط في الكونغو ,ويبلغ عمره أكثر 22000 سنة. أي أقدم حتى من الفراعنة.  ويحتمل أنه يستخدم لحساب وحفظ عدد الفرائس التي تم اصطيادها.

حاسب يديوي يبلغ عمره أكثر 22000 سنة

في الألفيات الماضية قام الانسان بصناعة أنواع مختلف من الآلات والأجهزة لغرض الحساب وتسيير العمليات المنظقية والرياضية. ومن بين أشهر هذه الاختلراعات هناك:

متى ظهر مصطلح “كمبيوتر”

رغم أن كل الاختراعات السابقة تعتبر مثل الحاسوب أو الكمبيوتر, إلا أن أول مرة يتم فيها استخدام مصلح “كمبيونر”  كان سنة 1630 من طرف الكاتب الانجليزي ريتشارد براثوايت, والمثير في الأمر أن المقصود هنا بالكمبيوتر ليس آلة. و إنما شخص وظيفته هي الحساب. كانت هذه الوظيفة أي منصب كمبيوتر في الماضي وتلاشت مع بداية القرن التاسع عشر.

الحاسوب الميكانيكي

مع بداية الثورة الصناعية في خلال القرن الثامن عشر.والتي يمكن وصفها بالنهضة الصناعية في اوربا الغربية وتشحيعها الاختراعات وكان اهم اختراع هو المحرك البخاري. على أي.. في ذلك الوقت تم اختراع أول حاسوب ميكانيكي أي لا يحتوي على اي قطعة رقمية. وطريقة اشتغال هذا الحاسب تشبه تماما الجهاز البدائي أباكوس. و أقرب مثال إلى الى الحاسب الميكانيكي في وقتنا الحالي هو عداد الكيلومترات في السيارة.

صورة أول نموذح لفكرة باباح تم صناعته سنة 1991 . بعد مرور قرن. جميع الحقوق محفوظة. All rights reserved

رغم تظور الحاسوب الميكانيكي إلا أنه عقيم في بعض العمليات وثمنه كان باهظ بالتالي ليس في مقدرة الجميع استخدامه. و من أجل تسهيل الحساب تم انشاء قواميس دات جداول رياضية تسمى pre computed tables معدة مسبقا لتسهيل العمليات المعقدة.

الأب الروحي للكمبيوتر “تشارلز باباج”

اخترع عالم الرياضيات الانجليزي تشارلز باباج فكرة حاسوب ميكانيكي قابل للبرمجة يسمى Difference Engine سنة 1822 والذي يتسطيع تنفيد عمليات رياضية متعددة الحدود أو ما يعرف ب polynomials. و بهذا أصبح “تشارلز باباج” اول من يضع حجرة الأساس للحاسوب الذي نعرفه اليوم. رغم ان الفكرة لم تنجح مع “باباج” إلا أنه صمم آلة أكثر تعقيدا وهي المحرك التحليلي – Analytical Engine. كان الحاسول التحليلي حاسوب للأغراض العامة أي أن باباج فكر في آلة تستطيع حفظ المعلومات ومعالجتها وحتى طباعة بعض الوثائق الصغيرة.

أول مبرمج في العالم.

عندما نعود إلى جذور علوم الحاسوب, للتعرف على أول مبرمج في العالم, سنحد بطبيعة الحال عالمة الرياضيات والكاتبة البريطانية “آيدا لوفليس” Ada Lovelace. التي استطاعت التواصل مع الآلة لأول مرة على الاطلاق.

بالظيط عام 1843 من خلال كتابة برنامج صغير على الحاسوب الميكانيكي   The Analytical Engine الخاص ب شارلز “باباج”. بعد هذا الحدث, ظهر الكثير من العباقرة عبر العالم وأصبح الإيمان أقوى بآلة الحاسوب.

اختراع الحاسوب الالكتروميكانيكي

مع نهاية القرن التاسع عشر, سبب التعداد السكاني المتزايد في العالم وخصوصا الولايات المتحدة. في حاجة الحكومات لحاسوب يساعدها على الإحصاء والعمليات الحسابية. لأن ال Analytical Engine كان محصورا فقط في العلوم والهندسة . هذه الضرورة حفزت المخترع الأمريكي Helman Hollerith لصناعة أول حاسوب إلكتروميكانيكي tabulating machine.

يعتمد هذا الحاسب على تقنية الأوراق المثقوبة وهي عبارة عن بطاقات فيها ثقوب وتمر عبر الآلة من أجل معالجتها. كل بطاقة تمر من خلال إبر حديدية صغيرة وفي حالة مرت الابرة من على أحد الثقوب, تكتمل الدارة الكهربائية وبالتالي تضاف قيمة إلى البيانات التي تمثلها تلك الثقوب وهكذا. على أي ساعد هذا الحاسب الإلكتروميكانيكي على توفير ملايير الدولارات لمكتب الاحصاء في أمريكا. وبعد سماع الشركات الكبرى بهذا الخبر أصبحت تهتم بالحاسوب وتدرك قيمته في المجال الإقتصادي والسياسي.

بعد نجاح الفكرة أسس هيلمان هولوريث شركة خاصة به والتي اندمجت فيما بعد مع شركات أخرى لصناعة الحواسيب الالكتروميكانية سنة 1924 و التي تعرف حتى يومنا الحالي ب IBM اختصارا International Business Machines Corporation. بالعربية ” المؤسسة الدولية للحاسبات الآلية”.

الثورة الرقمية و اختراع الحاسب الرقمي.

طبيعة الانسان المحبة للاستكشاف والفضول العلمي قادته إلى اختراع الحاسوب الرقمي الذكي. كذلك ضرورة تسريع العمليات الحسابية كان لا محالة حيث شهد منتصف القرن العشرين تضاعف سكان العالم بشكل مهول. مما كان السبب الرئيسي في اختراع الحواسيب الرقمية أو ما يعرف بالكمبيوتر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً