كيف أكتب في الكيبورد بسرعة كالمحترفين و لماذا الأحرف غير مرتبة؟

هل تساءلتم يوما, لماذا الأزرار غير مرتبة في لوحة المفاتيح؟ هذا السؤال يحيرني كل يوم. لهذا قلت مع نفسي لابد أن أعرف السبب وراء هذا الأمر, حيت قمت بالبحث عن هذا الموضوع, وكذلك اكتشفت السر وراء تعلم الكتابة بسرعة دون النظر الى الكيبورد. اشتركوا في القناة لتتوصلوا بجديد مواضيعنا.

لماذا الأحرف غير منظمة في لوحة المفاتيح

في اللغات الأحرف تكون مرتبة بترتيب أبجدي. على عكس لوحة المفاتيح أو بالانحليزية الكيبورد. دعونا نعود للقرن الثامن عشر, زمن مازالت فيه الوثائق والرسائل تكتب فقط باليد, وباستخدام الحبر والقلم. كانت الكتابة مشوشة وغير منظمة. في بداية القرن التاسع عشر تم اختراع أول آلة كاتبة بمعايير جيدة. الآلة تشتغل ميكانيكبا و كانت ضخمة وثقيلة و تشبه في عملها طريقة اشتغال البيانو.

كما تشاهدون فالتقنية كلها ميكانيكية أي عندما تضغط على زر من الأزرار هو بدوره يحرك مطرقة والتي تضرب أحد الأوتار المقابلة لها, و بالتالي “الموسيقى”. هكذا تماما تشتغل الآلة الكاتبة. عندما تضغط بقوة على حرف ما فإنه يطبع الحرف في الورقة باستخدام نقش معدني للحرف الذي قمت بالضغط عليه. بعدها تتحرك الورقة قليلا بواسطة سكة من أجل أن تعطيك فراغ لتطبع عليه حرفا آخرا وهكذا.

تنسيق الكتابة QWZERTY و AZERTY

قام المخترع الأمريكي “كريستوفر شولز” باختراع أول تنسيق للأحرف وكان مشابه لتنسيق QWERTY  والذي نجده حاليا في أغلب لوحات المفاتيح. هناك تنسيقات أخرى للأزرار و أشهرها هو AZERTY  ونجذه بشكل كبير في البلدان التي تعتمد اللغة الفرنسية مثلا فرنسا كندا والمغرب. وغيرها.

لمعرفة ماذا تعني تسمية QWERTY  و AZERTY, في الحقيقة لا شيئ وليست اختصارا لجملة معينة. فقط  أنظر للأحرف الموجدة في الصف الأول على اليسار وستعرف السبب.

نعود إلى المخترع الأمريكي كريستوفر شولز: قام بترتيب الأحرفا الأكثر استعمالا والرموز المتداولة ووزعها على لوحة المفاتيح بطريقة تسهل بها الكتابة أكثر وحتى بدون الحاجة لاختلاس النظر للكيبورد. سنة 1870 قام كريستوفر ببيع اختراعه لشركة أمريكية تسمى Remington Company. ومنذ ذلك الوقت تم تصدير الطابعات أو typewriters بشكل ناجح في العالم وتعتمد تنسيق QWERTY.

  • لغة تنسيق الكيبورد QWERTY تم تطويره على اساساس اللغة الانجليزية.
  • تسيق AZERTY تم تنسيقه على اللغة الفرنسية.
  • هناك تسيقات حديثة وأكثر سرعة ومن أشهرها  هو Dvorak, لكن في الحقيقة ليس مشهورا بشكل كبير رغم ذلك يعد خيارا جيدا للمبرمجين.

كيف أكتب في لوحة المفاتيح بسرعة بدون النظر اليها ؟

 

أغلبكم ربما لن يصدق أن الكتابة بسرعة بدون اختلاس النظر إلى الكيبورد أمر مستحيل. لكن في الحقيقة هو أمر سهل وبسيط, وأنا سأعلمك كيفية القيام بهذا الأمر لتصبح محترفا.

  • أولا انظر في لوحة مفاتيح حاسوبك, تفقد الحرف F و J  تحسس الأزرار وستلاحط ان هناك عارضة صغيرة منقوشىة على كل منهما.
  • ثانيا ضع اصبعط السبابة اليمنى على الحرف J و السباية اليسرى على الحرف F.
  • ثالثا اترك أصابعك الاخرى بشكل تلقائي ستأخذ مكاها بجانب الحرفين F و J في الوسط. الآن لنكون  محترفين أكثر لابد من ادراج كل شيئ باسمه. حسنا الأزرار الموجودة في جانب F و J  تسمى home keys. الأزرار الرئيسية.
  • رابعا قم بمحاولة كتابة كلمات أو نصوص بهذه الوضعية, وستجد أن الأمر لا يكلف سوى تحريك أصابعك إما خطوة للأعلى او للأسفل. في بعض الأحيان ستحرك, يدك من أجل كتابة رموز واختصارات كيبورد.
  •  خامسا موقع مجاني للتدرب على الكتاية بسرعة فيالكيبورد: هذا الموقع الالكتروني يمشي معك خطوة خطوة بواجهة غرافيكية وتحديات ممتعة حتى تصبح متقنا للكتابة بسرعة.

أفضل تنسيق كيبورد للبرمجة Dvorak أم Qwerty

 

 

حسنا السؤال الذي يطرح نفسه, ماهو أسرع تنسيق كيبورد في هذه الأيام؟ كما نعرف فإن تنسيق QWERTY مرت سنوات طويلة على ظهوره. و اليوم هناك اهتمام كبير بلغات البرمجة و أصبحت سرعة كتابة البرامج وحتى المقالات والوثائق تكسب الكثير  من الوقت. لهذا لابد من معرفة الخيار الأنسب لاختيار تنسيق الكيبورد.

هذا استطلاع على موقع كوورة QWORA يظهر أن هناك تنسيق DVORQK  أكثر سرعة في البرمجة, لكن يأخد أشهر حتى تتعود عليه. ومع ذلك يبقى QWERTY  الاكثر تداولا و استخداما, خصوصا في أمريكا, بريطانيا, ألمانيا.. على أي كيفما كان نوع الترتيب الذي تستخدمه فسوف يجب عليك تتبع موقع أو تطبيق لتتدرب على الكتابة بدون النظر للوحة المفاتيح.

شاركنا أنت كذلك رأيك حول ما هو التنسيق الذي تفظله QWERTY ام  AZERTY  أم  DVORAK. وهل استفدت شيئا من هذه المقالة؟

‫0 تعليق

اترك تعليقاً