أفضل 15 وظيفة مطلوبة بكثرة في كندا 2021 – ماهي افضل مهن المستقبل بكندا ؟

تتعدد الوظائف الأكثر طلبا في سنة 2121 و تشمل عدة مجالات. منها تكنولوجبا المعلومات, الطب, المهن اليديوية, الادارة والأعمال وغيرها. ولقد اخترنا دولة كندا كمعيار, لأنها من بين اكثر الدول المتقدمة في العالم. وتصلح لتصبح نموذجا مثاليا لموضوعنا.

افضل وظائف مطلوبة في كندا 2021

كي لا نحرق عليكم الموضوع وضعنا ترتيب الوظائف من 1 إلى 15 حسب الأكثر طلبا إلى الأقل طلبا على مستوى هذه القائمة.كل هذه الوظائف ال 15 مطلوبة بشكل كبير.

نتمنى لكم التوفيق في مسيرتكم المهنية.

المهم أن الطلب يزداد على على وظائف معينة على غرار أخرى. ولهذا أليس من الصائب أن نضمن لأنفسنا مستقبلا مهنيا زاهرا. لكن كيف؟ الجواب هو بمعرفة أنواع الوظائف التي يحتاجها سوق الشغل الآن والتي لا يمكن لأي شخص أو آلة أن تقوم بها.

كما هو ملحوظ فالآلة أصبحت ضرورة في حياة البشر اليومية وبهذا اختفت  العديد من فرص الشغل والمخيف أنها مازالت تختفي يوما بعد يوم. على أي إليكم قائمة أفضل الوظائف المطلوبة في كندا لعام 2021:

 

1 – مندوب مبيعات

وظيفة مندوب مبيعات في كندا

لك أن ترى حجم المنتجات الموجودة في رفوف مخازن الشركات والمعروضة على مواقع الانترنت. هل حقا تحقق كل هذه السلع مبيعات جيدة؟ بطبيعة الحال لا!   لهذا يجب عليك أن تصبح مندوب مبيعات في حال كنت تحب مجال التجارة. هذا لأن الطلب في تزايد كبير على منصب مندوب المبيعات. يعتبر هذا التخصص من أفضل مجالات العمل لأن الطلب عليه موجود في أي مكان في العالم. كما أن الرواتب مرتفعة هي الأخرى.

أما في حالة كان تخصصك تسويق وخدمات البيع من مشروع لمشروع أو مايعرف ب Business  to Business فهذا الأمر جيد جدا لأنها مهنة مطلوبة بشكل كبير هي الأخرى وخاصة في كندا والدول المشابهة.

2 – سائق

مهنة سائق في كندا

توفرك على رخصة سياقة وخبرة مهنية ولول كانت قليلة يعني أن أمامك فرص عمل كثيرة في كندا. تعتبر مهنة سائق من أكثر المهن المطلوبة في مونتريال و أغلب المدن الكندية.

سياقة العربات الشوكية

سواء كان تخصص القيادة للمسافات الطويلة, رخصة  قيادة المركبات الكبيرة, سائقي التوصيل أو ساقي الرافعات. كما قلنا من قبل, إن كنت على دراية او كان لديك دبلوم في قياة المركبات التجارية فهذا أمر جيد جدا. وسيمكنك من الحصول على وظيفة  بسرعة و براتب جيد.

لماذا لا تجهزوا سيرتكم الذاتية في 5 دقائق إليكم  نموذج احترافي  cv كندي .. يمكنكم تحميله من  هنا

3 – موظف الإستقبال

وظائف الاستقبال

قد يعتبر البعض منا هذه الوظيفة بأنها مجرد مهمة عادية ولا تستحق كل هذا الاهتمام في كندا. لكن الواقع أمر آخر لهذا فالحقيقة أن الانطباع الأول االذي يتركه موظفوا الاستقبال على العملاء يلعب دورا حاسما في استمرارية المقاولات و نمو الشركات.

تسمى هذه  المهنة أيضا بخدمة العملاء أو وظيفة استقبال العملاء. يمكنك الولوج إلى هذه الوظيفة بدون صعوبات حيث يكفي أن تتوفر على شخصية متفتحة و مقبولة لدى الجميع و تكون ماهرا في استخدام  لغة الجسد.

كما أنه تجدر الاشارة إلى ضرورة توفر الشخص على مهارت التعامل مع برامج الكمبيوتر و تطبيقات تسجيل بيانات العملاء. هذا من  ناحية أما ما يعزز فرص حصولك على هذه الوظيفة أكثر هو, قدرك على التواصل بعذة لغات مختلفة.

إن لم يكن لديك بعد سيرة ذانية كندية .. يمكنك تحميل نموذج احترافي من هنا

4 – عامل لحام

من الملحوظ في كندا وغيرها من الدول المتقدمة في الآونة الأخيرة ظهور  نقص في عدد العمال المهرة و الحرفيين. ربما لأن  الاغلبية لا يحبون الاشتغال في هذا النوع من الأعمال أو لأسباب أخرى. على كل حال إن كنت تفضل الوظائف الحرفية,  فأفضل خيار هو مهنة لحام.

سيكون من الجيد أن يكون بإمكانك العمل بيديك و تكون قادرا على حمل المعدات الثقيلة ليسهل عليك التعامل مع وظيفتك في هذا المجال.

5 – مطور برمجيات

تعتبر وظيفة  تطوير برامج الويب من أكثر المجالات المرغوب فيها في الآونة الأخيرة بعد ظهرو الهواتف الذكية وتحول العالم كله إلى عالم رقمي.

يتزايد الطلب على مطوري البرمجيات يوما بعد يوما, وخاصة بعد أن عرف العالم وباء 2020 الذي أوقف كل حركات المعاملات بين البشر. وأصبحت الشركات في حاجة لتحويل كل خدماتها إلى العالم الرقمي, وهنا بيت القصيد.

إليك أن تخمن كم من فرص الشغل ستجدها أمامك إذا درست أو فقط تعلمت لغة برمجية وأتقنها بشكل جيد. هناك عدة لغات برمجة يتزايد عليها الطلب بشكل كبير نذكر منها: بايثون, جافا, سي شارب, سي بلس بلس. وهناك مهارات أخرى مثل تطوير واجهات صفحات الويب وتطوير تطبيقات و ألعاب الموبايل.

6 – مدير تنمية الأعمال

محاسب

وظيفة ادارة تنمية الأعمال هي الأخرى تحسب كوظيفة أساسية في كل شركة ومشروع. وهذا ما يجعلها من أكثر التخصصات الوظيفية طلبا في ثاني أكبر دولة في العالم (كندا).

عادة ما يكون مدير فريق تنمية الاعمال في كل شركة هو المسؤول عن جلب أفكار جديدة لتطوير المقاولة, ابداع افكار جديدة لحل المشاكل وغيرها. ولك أن تحكم كم هو ضروري على الشركة التوفر على مدير تنمية البيزنس. لهذا سيكون قرارا صائبا أخد دورة تدريبية مهنية كامة في هذا المجال. من أجل ضمان الولوج السريع لسوق الشغل.

7 – عامل عادي – عمال عامون

العامل العادي هو الشخص الذي يقوم بمهام ضرورية في كل شركة ومنها النظافة, الحراسة,الفلاحة, وهم من يملأون الفراغات التي تحتاجها الشركات. من الملحوظ أن دول العالم الأول تحتاج العمال العامين بكثرة مقارنة بالدول الفقيرة. المميز في الأمر أنهم يتقاضون أجور مرتفعة وفي بعض الأحيان تكون أعلى من وظائف أخرى.

يتطلب منك للعمل كحرفي أن تكون قادرا بدنيا و نفسيا على تحمل الأعمال اليدوية والمهام الموكلة لك. يمكن لأي شخص أن يحصل على وظيفة في هذا النوع  في كندا والتي غالبا تكون بدون شواهد و لا دبلومات.

قد تقولون لم لا يحب الناس العمل في مثل هذه الوظائف؟ هذا سؤال بديهي ومناسب في نفس الوقت, والجواب البسيط هو ” لا أحد يمكنه العمل في منصب كهذا طوال حياته إلا إذا طور من نفسه و أنشأ مشروعا خاصا به أو ارتقى إلى مناصب أعلى.

8 – مدير مشروع

يختلف دور مدير المشروع عن دور مدير تنمية المشروع, رغم تقارب أدوارهما لكن هناك اختلاف. حيث تتجلى مسؤولية مدير المشروع في تسيير الشركة او المقاولة على كل المستويات. مديروا المشاربع لهم الدور المهم في استمرارية المشروع حيث يراقبون الميزانية ويتخذون القرارات الحاسمة.

عادة ما يمتلك هؤلاء خلفية معرفية في المجال الذي يشتغلون فيه. و يزداد الطلب على الأشخاص المتحصلين على دبلوم أو إجازة في ادارة الأعمال أو مايعادلها. لهذا إن كنت مهتما بالاشتغال في هذا المجال وتريد التحصل على فرصة سريعة لإيجاد عمل في إحدى الدول المتقدمة. فهذأ أفضل قرار مع العلم أنه يتوجب عليك التعمق في مجال معين احترافه وكذلك تعلم لغات جديدة واتقانها سيكون أمرا جيدا.

نهديكم نموذج احترافي  cv كندي .. يمكنك تحميله هنا

9 – ميكانيكي العربات الثقيلة

يتكلف ميكانيكي الآلات الثقيلة بصيانة الآلات و إصلاح الأعطاب ومراقبة أدائها. تعتبر هذه الوظيفة من المهن الغير منتشرة بشكل كبير عكس ميكانيك السيارات العادية. ما يجعلها وظيفة مطلوبة بكثرة في كندا و أمريكا الشمالية باكملها.

أغلب الدول الأوربية هي الأخرة في حاجة لميكانيكي الآلات الكبيرة. لكن كندا بالخصوص تحتاح هذا النوع من التخصصات لأنها تعتمد بشكل أساسي في اقتصادها على الصناعة و الطاقة. من الواضح أن اختيار تخصص في هذا المجال ودراسته سيوفر للشخص منافسة أقل وفرص أكبر في الحصول على وظيفة جيدة براتب مرتفع.

10 – تاجر البقالة

العمل في كندا كحرفي

من بين كل هذه الوظائف التي ذكرناها لا ننسى أن تاجر البقالة له مكانة في سوق الشغل في كندا. حيث رغم انتشار التجارة الالكترونية ومواقع الشراء عبر الأنترنت. إلا أن البقالة شيئ لا يحب الناس شراءه اونلاين لهذا لازالت المتاجر الصغيرة تحتفظ على زبنائها.

الامر المهم أن مهنة تاجر لا تطلب الكثير من التجربة فتقريبا يمكن لأي شخص القيام بها و يكفي فقط أخد تدريب في أقل من أسبوع حتى تتعرف على روتين العمل. من ثم يمكنك التكفل بكل شيئ. بالحديث عن كندا فمن الاحسن دائما أن ينمي الشخص مهاراته في اللغات الأجنبية, الانجليزية والفرنسية. حيث يعتبر ذلك قيمة مضافة لك ما سيعزز حظوظك في ايجاد وظيفة بسرعة.

11 – مهندس كهرباء

الهندسة الكهربائية أصبحت أكثر طلبا من ذي قبل حيث بدأ العالم يعتمد على الآلات والأجهزة الكهربائية تقريبا في كل الأنشطة اليومية. في الحقيقة لا يمكن تصور المستقبل من دون كهرباء ومن دون آلات كهربائية وأجهزة لاسلكية وغيرها.

هناك تزايد في العديد من وظائف الهندسة بشكل عام, لكن كندا بالظبط عرفت تزايد كبير في هذا المجال بشكل ملحوظ. الشيئ الجيد للمهتمين بهذا النوع من العمل هو وفرة فرص العمل.لهذا ألا تستحق دراسة الهندسة الكهربائية الخوض بالتفكير فيها؟.

12 – ممرضة مسجلة

يعاني قطاع الصحة في كندا بشكل كبير سنة بعد سنة, كما يتزايد أعداد المسنين و في نفس الوقت هناك خصاص في عدع موظفي الصحة. أصبحت أغلب الدول العظمى في حالة أزمة صحية بعد الآفة العالمية 2020 مما زاد الطلب على مهنيي الصحة من ممرضين وأطباء ومساعدي ممرضين.

من بين هذه المهن هناك ” الممرضات المسجلات ” إذ يأخذن حصة الأسد في الوظائف المطلوبة في سوق الشغل.

13 – المستشارون الماليون

تعتبر هذه الوظيفة غير منشرة بشكل كبير, لكن عليها طلب جد مرتفع. المستشار المالي يعمل كمقدم نصائح وارشادات لكل من الشركات والمشاريع وحتى العائلات و الأفراد يستعينون بخدمات المستشارين الماليين. يتجلى دور المستشار المالي في إيجاد استراتيجيات لتدبير الموارد الموارد من أجل تحقيق اكبر قدر ممكن من الأربح والاستفادة.

يمكنك العمل كمستشار مالي بدراستك سنة أو سنتين فقط في المجال و من ثم تبدأ بعرض خدماتك بشكل خاص أو تعمل مع وكالة. يستحسن التعمق أكثر في مجال الاستشارة المالية من أجل الابتعاد قدر الامكان عن المافسة.

14 – مدير الموارد البشرية

يتكلف مدير الموارد البشرية في الشركات بتسيير الموظفين العاملين في الشركة. تعرف هذه الوظيفة ب HR اختصار كلمة ” Human resources ” .

هذا الدور المهم في أي شركة يتطلب من الشخص بناء مهارات القيادة والملاحطة واتخاذ القرارت في صالح الشركة. الهذف بشكل أساسي هو تنظيم أدوار الموظفين و الحرص على توفر المهارات والمواهب المطلوبة في الموظفين. هناك فريق كامل يسمى قسم الموارد البشرية وأهم وظيفة هي مدير قسم الموارد البشرية.

تعتبر منصبا مطلوبا بشكل مهول في كندا في السنوات الأخيرة وهذا بسبب نقص البطالة, و عليه تتنافس الشركات في اختيار أفضل المواهب لتوظيفهم.

15 – محاسب

المحاسبون لا يمكن التنازل عليهم في كل القطاعات والشركات, لماذا؟ الجواب البسيط هو لأن أدوارهم محوربة. يتعدى تخصص وظيفة المحاسب القيام بمهام حساب الفواتير والرواتب فقط, حيث تتمثل في حساب الضرائب والتدقيق وكشف المراتب والعديد من المهارات الأخرى.

ينصح بأخد دبلوم أو تدريب احترافي في مجال المحاسبة حتى يتمكن المرأ من ضمان فرص شغل بسرعة. في كندا أصبحت هذه الوظيفة مطلوبة بشكل متزايد وبالخصوص من له شهادة CPA المهنية والتي تعني المحاسب القانوني المعتمد.

إلى هنا تكون قد تعرفت على القائمة. وتجدر الاشارة إلى أن هذه المهن تشمل جميع الولايات الكندية سواء كيبك وغيرها. وإن كان لديك اي تساؤل أو أي اضافة فيمكنك ترك تعليق بالضغط على زر تعليق وكتابة تعليقك.

شاهد فيديوا – لائحة المهن المطلوبة في كندا 2021

يمكنكم تصفح مواضيع أخرى رائعة ومفيدة على موقعنا ”متع”.

 

المصدر :  موقع رسمي كندي خاص بالتوظيف.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً