الدراسة في كندا 2022 إليك كيفية الدراسة في كندا للطلاب الدوليين

تعرف على كيفية الهجرة إلى كندا من أجل الدراسة. قمت ببحث مكثف حول هذا الموضوع حتى جمعت كل المعلومات و الخطوات التي تبحث عنها وتريد معرفتها. لذا تعرف على شروط الدراسة في دولة كندا و اكتشف تفاصيل الوثائق الضرورية حتى تقدم على طلب فيزا دراسة في Canada بشكل صحيح.

قمنا ياستجواب مجموعة من الطلاب العرب الذين هاجروا الى كندا من أجل الدراسة. إذ لم يعتمدوا على محامي و لا على وكالة هجرة والتي تكلف الكثير من المال. و هذه هي المعلومات التي تحصلنا عليها .

مميزات الدراسة في كندا

يهاجر الى كندا مئات الطلاب من جميع أرجاء  العالم كل سنة. و السبب في اختيارهم كندا هو ما تتميز به من جودة في التعليم و حياة زهيدة وفرص عمل رائعة. و كما تمتاز كندا بالعديد من العوامل المشجعة على الدراسة فيها ومنها:

  • امكانية الحصول على الاقامة الدائمة :

العمل والعيش في كندا بعد انتهاء الدراسة. أو ما يعرف بقانون ال Express Entry. يتيح لك سهولة العمل والاستقرار في كندا بعض أن تنهي دراستك.

  • امكانية الدراسة في اقوى جامعات العالم:

كندا تتيح لك انهاء مسارك الدراسي في افضل الجامعات من حيث جودة التعليم. مثال جامعة كولومبيا, تورونتو و جامعة مونتريال وغيرها. إذ تتيح لك هذه الجامعات جودة تعليم و برامج دراسية قوية و بتكاليف مناسبة مقارنة بدول أخرى متقدمة.

  • اكتشاف بلد متفتح و متعدد الثقافات :

و تأمين حياة عالية المستوى في واحدة من أقوى دول العالم. كما أن كندا تتميز بتقدمها العلمي والتقني.

? فيديوا يأخدك في جولة داخل الجامعات الكندية بالظبط جامعة بريتيش كولومبيا ?

تكاليف و ثمن الدراسة في كندا

بالنسبة لتكاليف ومصاريف الدراسة, القنصلية الكندية تأخذ بعين الاعتبار هل يمكنك تغطية مصاريف سنة كاملة. و التكاليف المطلوبة ليست ثابثة أي بحسب الجامعة التي اخترتها و لكن عموما:

  •  مقاطعة كيبك: يجب أن يكون لديك على الأقل مبلغ 11000 دولار أمريكي في حسابك البنكي أو حساب الشخض المكلف بتمويل دراستك. تكاليف كل سنة دراسية.
  • باقي المقاطعات: من الأحسن أن يكون ما يزيد عن 10000 دولار أمريكي في حسابك البنكي أو حساب الشخض المكلف بتمويل دراستك. وتغطي فقط سنة دراسية واحدة.

أفضل المدن و الجامعات الدراسية في كندا

بعد أن قررت الدراسة في كندا من الضروري تحديد اللغة التي تريد الدراسة بها. إما الانجليزية أو الفرنسية و ذلك حسب مستواك اللغوي. تليها تحديد المقاطعات التي تريد التقديم فيها للدراسة.

هل أحتاج الى شهادة ILTS للدراسة في كندا ؟

أحيانا لا تطلب الجامعات الكندية شهادة ILTS. والتي هي عبارة عن شهادة تثبت أن لديك مستوى لا بأس به في اللغة الانجليزية. نفس الأمر يحدث مع متحدثي اللغة الفرنسية, ولكن أحيانا هناك جامعات تفرض عليك التحصل على شهادة معترف بها تثبت انك قادر على التواصل باللغة التي تريد الدراسة بها.

بالتالي الأمر يبقى على عاتق الجامعة التي تريد اتمام دراستك فيها. و أفضل شيء بمكنك فعله هو أن تسألهم هل أحتاج إلى شهادة مثل ILTS أو TCF. لأن أغلب الجامعات تقدم برامج دعم في اللغة للطلاب الدوليين بعد ولوجهم الأراضي الكندية.

ماذا تعني ILTS : اختصار ل  International English Language Testing System و يعني النظام الدولي لاختبار اللغة الانجليزية. و باختصار هو اختبار لغة انجليزية يمنك من اثبات قدرتك على النطق الكتابة و القراء بالانجليزي.

ماذا تعني TCF  : اختصار ل Test de connaissance du français و تعني اختبار الكفاءة المعرفية باللغة الفرنسية.

ما هي أفضل الجامعات الكندية للطلاب الدوليين ؟

خطوة مهمة جدا قبل التواصل مع الجامعات الكندية. هي أولا التعرف على أفضل جامعات و معاهد للدراسة. قم بجمع قائمة لكي تتواصل مع الجامعات , يمكنك ارسال الرسالة لهم عبر الايميل حتى ترى من فيهم تناسبك. الآن إليك أفضل المدن و الجامعات الكندية:

مدينة مونتريال

توجد في مونتريال واحد من أقوى الجامعات العالمية من حيث جودة الدراسة. وهي جامعة    McGill و التي حصلت على الرتبة 24 عالميا. كما أن هناك العديد من المؤسسات و المعاهد العالية المستوى. و يكاد لا يخفى أن مدينة مونتريال هي واحدة من أفضل المدن في العالم وخاصة للطلاب.

مدينة تورونتو

احتلت تورونتو الرتبة 13 على الصعيد العالمي من بين أفضل المدن الدراسية. تتواجد فيها جامعة تورونتو , جامعة يورك و العديد من الكليات والمؤسسات الدراسية الأخرى. الرائع في تورونتو أنها مدينة اقتصاية و مزدهرة إذ تمكن الطلبة الدوليين من البحث عن فرص عمل أثناء و بعد سنوات الدراسة.

مدينة فانكوفر

من بين أفضل المدن التي يحبها الطلاب في كندا. تتواجد فيها واحدة من أقوى الجامعات في العالم. وهي جامعة بريتيش كولومبيا University of British Colombia والرتية : 50 في العالم.

مقاطعة البرتا

البرتا هي مقاطعة و عاصمتها هي إدمونتون. تتميز مقاطعة البرتا بديناميكيتها, الأمر الذي يتيح للطلاب الحصول على فرص عمل أثناء الدراسة. اما الجامعات فيمكنك الدراسة في جامعة ألبرتا والتي هي واحدة من افضل الجامعات الكندية و معترف بها عالميا.

هنا مدن أخرى وجامعات عديدة و يمكنك الطلاع أكثر عليها هنا.

التحقق من توفير الجامعة رخصة العمل

عليك التحقق من توفير الجامعة رخصة العمل حتى تستطيع أن تدرس وتعمل في نفس الوقت وكذا ستمكنك من اكمال حياتك في كندا بعد انهاء الدراسة. (لكي تعرف يجب ان تتواصل مع الجامعة عبر الايميل), السبب حول هذا الشرط هو أن بعض الجامعات تمنعك من العمل في الاراضي الكندية أثناء الدراسة.

بالتالي من الصعب العيش في كندا بدون عمل. المشكل الآخر هو أنك لا تستطيع البقاء في كندا بعد اتمام الدراسة, لهذا السبب هذه الرخصة مهمة جدا. لأنها ستمكنك من المطالبة بالاقامة الدائمة بكندا و التي أعلم أنها الغاية والهدف الأساسي من كل هذه الرحلة.

الوثائق المتطلبة للدراسة في كندا

الأوراق والوثائق التي سترسلها للجامعة الكندية :

1 ■ أول شيء هو كتابة رسالة تحفيز أو خطاب توصية. تشرح فيها الدوافع و الأسباب التي دفعتك حتى قررت الدراسة في كندا. اليك نماذج جاهزة لرسالة تحفيز هنا.
2 ■ نسخة من النقط الدراسية لأخر سنة دراسية درستها في دولتك.

3 ■ آخر شهادة دراسية حصلت عليها, مثلا شهادة البكالوريا أو الاجازة أو البكالوريوس , الماستر أو الدكتوراه.
4 ■ قم بجمع كل الأوراق في مجلد و قم بإرسالها للجامعة من خلال خدمة إرسال سريع و مضمون مثل DHL .
5 ■ الآن فقط انتظر الرد من طرف الجامعة. سيكون إما القبول أو الرفض وفي حالة الرفض سيفسرون لماذا.

6 ■ هناك استثاء متعلق بالطلبة الذين اختاروا مقاطعة كيبك , يلزمهم أولا الحصول على وثيقة  ِCAQ اختصار ل Certificat d’acceptation au Québec.  (يمكن الحصول عليها عبر الموقع الالكتروني للهجرة الى مقاطعة كيبك). يجب أن ترفع طلب الحصول على هذه الورقة حتى تتمكن من اكمال اجراءات الدراسة في كيبك.

كيفية التقديم على تأشيرة الدراسة في كندا

الآن تأتي مرحلة التقديم على الفيزا الدراسية في كندا. إليك جميع الوثائق المطلوبة للتقديم على فيزا الدراسة في كندا :

1.  شهادة القبول الجامعي. مطلوبة في كل المقاطعات وحتى في كيبك.

2. اثباتات الحساب البكني للشخص الذي يستكلف بدراستك في كندا. و من الأفضل أن تثبت امتلاك أزيد من 10 آلاف دولار كندي بالنسبة لكل عام دراسي.

3.  شهادة طبية تثبت الخلو من الأمراض. مقدمة طرف أحد الأطباء المعتمدين عند القنصيلة الكندية. (الطبيب سيبعث الشهادة الى القنصلية).

4. شهادة تثبث حسن السير و بأن ملف خالي من المخالفات القانونية.

5. صورة جواز سفر من اللازم أن يكون ساري المفعول لما يزيد عن 12 شهر.

6. صور شخصية بأبعاد صورة جواظ السفر.

4. الآن مرحلة الموعد مع القنصيلة والذي يختبرونك فيه و لازم أن تأخذ معك جوازسفرك لكي يطبعوا لك التأشيرة في حالة قبول ملفك.

8. دفع مبلغ 150 دولار كندي وتمثل تكاليف فيزا الدراسة في كندا.

بعد ما تتوفق في القبول والدراسة في كندا سيكون أمامك تقديم طلب الاقامة الدائمة بعد ما تنهي دراستك و هاهي شروط و طريقة التقديم على الاقامة الدائمة بعد التخرج.

نتمنى لكم الوفيق و الحظ سعيد في رحلتكم في الدراسية ف كندا. و إن كانت لديكم أي أسئلة لا تتردوا في ترك أسئلتكم في تعليق.

? فيديوا رائع يأخذكم في رحلة لأفضل المناطق السياحية بكندا ?

‫0 تعليق

اترك تعليقاً