5 نصائح إقلاع عن التدخين, ! كيف تترك عادة التدخين بسرعة

” الهذف من هذا الموضوع هو مساعدتكم للإقلاع عن التدخين وتغيير حياتكم نحو الأفضل, وكلنا نعرف أضرار التدخين الصحية وإيجابيات الإقلاع عن التدخين ومن فضلك لا تستسلم لنفسك وقاوم حتى النجاح.”

 

اقلاع عن السجائر

إن أتيت لهذا المكان فأنت من محبي للحياة. أحييك و كل التقدير عزيزي.

أنا كنت مثلكم تماما كنت مدمنا عن التدخين, لسنوات وبدأت قصة انتصاري على التدخين بخطوة صغيرة وهي أني في قرارة نفسي أردت أن أغير وضعي نحو الأفضل بالإقلاع عن عادة التدخين, ولقد نجحت بفضل الله و إرادتي القوية  وفي الواقع هذا كل ما تطلبه الأمر.

مازلت أتذكر الأوقات التي كنت أبدأ فيها صباحي بسيجارة وكوب من القهوة, وتلك المشاعر السلبية والأفكار التي توقف تفكيري و أتصور نفسي أني سأدخن إلى الأبد.

واليوم أسخر من نفسي وعقليتي كلما تذكرت ذلك, ربما تسأل لماذا؟ ببساطة لأن كل ما كان ينقصني هو تغيير الروتين في حياتي ومواجهة مخاوفي وتقبلي نفسي كما أنا.
وهذا ما سأشاركه معك عزيزي القارئ في هذه الأسطر التالية حتى تستطيع أنت كذلك أن تفتح عينيك وتبدأ حياتك بكل شجاعة ومواجهة و هذا بطعم الإنتصار والفوز في أهم معركة في حياتك, وهي معركتك مع نفسك وذاتك.

.1 الإدمان على التدخين, أول سيجارة.

 

  • استعراض العضلات.

    يمكنك أن تسأل أي مدخن حولك  مذا كان السبب في تدخينه أول سيجارة في حياته, كن أكيدا أنه سيجيبك أنه كان يود فرض شخصيته ووجوده في ذلك المجلس.


 هذا ما حدث معي فقد كنت في رحلة مع بعض الأصدقاء في الدراسة وكان بيننا بعضم يدخن, في اللحطة التي رأيت فيها كل أصدقائي يدخنون لم أستطع منع نفسي من التماشي مع التيار, وقد كنت في سن ال 16 سنة وفي حقيقة الأمر  وكان ذلك أكبر درس تعلمته في حياتي وهو الإستقلالية والتفكير قبل الإقدام على أي شيء.

 

  • نقص الثقة بالنفس من أكبر مسببات الإدمان على التدخين.

    تعتبر نقص الثقة بالنفس عاملا مدمرا لنا كأفراد, وهي السبب الأساسي في إدمان التدخين حيث يرى الشخص المدخن نفسه ضعيفا و بذلك ينتقص من صورته  ما يؤدي به إلى الوقوع في الفخ.

  • تأثير الميديا والصورة البطولية في المسلسلات والأفلام.

    اضرار التدخين
    كلنا نتأثر بالأفلام والمسلسلات, عمومت الميديا والسينما وبالتالي نلجأ التدخين معتقدين أن ما نشاهده في الميديا حقيقي وواقعي, وهذه فكرة مغلوطة أساسها الصورة البطولية للمدخنين والتي تصنعا هوليوود والسينما عموما.

” أعزائي الهذف من هذا الموضوع هو مساعدتكم للإقلاع عن التدخين وتغيير حياتكم نحو الأفضل, وكلنا نعرف أضرار التدخين الصحية وإيجابيا الإقلاع عن التدخين ومن فضلك لا تستسلم لنفسك وقاوم حتى النجاح.”

 

.2 الرغبة في التدخين بسبب المشاعر والأفكار السلبية.

 

لقد حاولت عدة مرات أن أقطع إدماني للسجائر وكنت أستيقظ كل صباح وأقول أن اليوم سيكون بداية حياة بلا سجائر, وما ينفك اليوم ليمسي حتى أجد في فمي سيجارة وفي يدي قداحة.

بعد عشرات المحاولات الفاشلة من أجل إقلاعي عن التدخين, بدأت أراقب نفسيتي  وأفكاري في كل مرة كنت أرغب فيها في تدخين سيجارة كلما قررت أن أقلع عن التدخين, وما توصلت اليه كان مفتاحا لفهم ذاتي وأساساتي الفكرية, حيث لاحظت أن الأمر يبدأ بفكرة صغيرة حول نفسي أو يمكن أن يكون حدثا صغيرا في حياتي اليومية, أو فقط مجرد ذكرى سيئة من الماضي.

howto quit smoking

هكذا يكون الأمر في البداية وبعدها تبدأ صراعات بداخل عقلي حول الصواب والخطأ وحول الإيجابي والسلبي وفي النهاية ينتهي كل ذلك بالتساؤل هل من الصائب أن أدخن اليوم؟ .. هل حقا أستطيع الإقلاع عن التدخين؟ .. لماذا الآخرون يدخنون طوال حياتهم ولم يحدث لهم شيئ؟ .. هل حقا أنا قادر على عيش حياة بدون سجائر وكوب من القهوة؟…

أنا متأكد أن هذه القصة ستشبه قصتكم إلى حد ما فهذا ما يسمى بالإدمان, حيث يتدخل دماغنا من أجل فرض أفكار تدعم المتعة التي يحس بها والراحة والأمان الذان يتولدان بعد قيمانا بعاداتنا, وكيميائيا ينتج الجسم عدة هرمونات ويعتبر هرمون الدوبامين أهمها من ناحية إحساسنا بالسعادة والنشوة.

3. الخوف كعامل أساسي من عدم القدرة على ترك شرب السجائر.


 الخوف شيئ طبيعي ولا عيب  فيه أبدا, ولكن هذا لا يحجب حقيقة أن الخوف عدو لنا في الحياة. فلو اظطلعت على هلوم النفس قليلا ستدرك أن هناك ما يسمى بمنطقطة الامان أو Safe Zone وهي حالة نفسية نشعر فيها بالإطمنان والراحة في وضعية معينة أو مكان.

عندما يتعلق الأمر بالإدمان فإننا عالقون في منطقة الأمان و في اللحظة التي نأخد فيها سيجارة, نحس بالأمان والراحة, عكس الإقلاع والإمتناع.

ما أريد أن أوصله إليكم أعزائي هو, أن الإنسان يجب عليه مواجهة مخاوفه بنفسك وبناء الثقة بالذات والتصالح مع الماضي حتى يصبح قادرا على الخروج من منطقة الأمان ويتجاوز بذلك حلقته المفرغة.

من جانب آخر فنحن البشر لسنا بملائكة ولا أحد منا مثالي, ولكن مادام هناك آخرون استطاعوا الإقلاع عن التدخين وترك العادات السلبية في حياتهم كيفما كانت, فأنتم كذلك تستطيعون.

4. ما رأي العلم من عادة التدخين؟


 العلوم التجريبية والطب أثبتوا منذ سنوات أن التدخين مضر بالصحة ويتلف الخلايا في التنفسي ويسبب أماض القلب ويمكن أن يكون مسؤولا عن السرطان. وهذا شيئ لا يختلف فيه إثنان.

5. أضرار شرب السجائر, لا تقتصر فقط على الجسد!

– الأضرار المادية والإقتصادية في حياة الفرد.

افترض أن المدمن على التدخين يستهلك علبة سجائر يوميا ثمنها 20 دولار, عذا يعني 600 دولار في الشهر. هذا مبلغ معقول يمكنك أن تستثمره في أشياء قد تساعدك على تطوير مستواك المادي ويمكن أن تساعد بها أبنائك في دراستهم متحسين مستواهم التعليمي.

600 دولار هو أصغر مبلغ ينفقه المدمنون على التدخين, وبإضافة ثمن القهوة والمشروبات فذلك شيئ آخر.

– الأضرار النفسية لعادة التدخين.

التدخين يسبب الإكتئاب وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون الإكتئاب هو العامل للوقوع في ضحية فخ التدخين.

ومن الجانب النفسي الصحة النفسية للفرد فالتدخين يؤثر بشكل كبير على نفسية المدمن, فتجده معزولا عن المجتمع وعن العائلة, كما يسبب التدخين مشاكل في النوم والأرق.

وانا اكتشفت الأمر بنفسي فبعد أن أقلعت عن التدخين, زال مني الإكتئاب والضغوطات النفسية وأصبحت أرى الحياة بطعمها الجميل.

– الأضرار الإجتماعية وتأثير الإدمان على العلاقات.

يؤدي الإدمان إلى عزل الشخص عن الآخرين, تجده في وقت جالسا لوحده لممارسة عادته. ومع الوقت قد يؤثر هذا السلوك على علاقات الفرد مع عائلاته وأسرته وكذلك زملائه في العمل و يبعد عنه الكثر من الناس.

 

6. غير محيطك تتغير أفكارك.

تركت هذا العنوان حتى الأخير, لأنني أعلم مدى أهمية المحيط ودوره في تكوين سلوكاتنا, وبالتجربة فأنا استطعت الإقلاع عن التدخين بعدما غيرت محيطي و أصدقائي الذين كنت أدخن معهم واخترت لعدة أشهر أن أعيش لوحدي بعقلية جديدة كليا وسلوكات إيجابية.

كيف تقلع عن تدخين السجائر

بدأت اليوم الأول بدون تدخين بالذهاب لزيارة عائلتي وقضيت اليوم بأكمله معهم, ثم اليوم الثاني فعلت نفس الشيئ وهكذا استطعت الإبتعاد عن التدخين لمدة أسبوعين.

 التحديات تصنع التغيير, وكان هذا أعظم درس تعلمته من تجربتي مع الإدمان وكما قال المثل ” الخطوات الصغيرة تصنع التغييرات الكبيرة”.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً