كيف تجعل ذاكرتك قوية بتمارين بسيطة.

” الذاكرة القوية هبة لمن يمتلكها. ولكن هل تختلف قوة الذاكرة من شخص إلى آخر أم أننا نحتاج فقط لبعض التمارين من أجل تقويتها؟”

أحيانا تخذلنا ذاكرتنا ففي بعض المواقف مثلا قدم يسألك صديقك عن عاصمة دولة ما, و بالرغم من أنك تعرف الجواب ولكن تلك اللحظة يغيب عن ذاكرتك ولا تستطيع تذكرها.

1. الذاكرة التصويرية وكيف ستساعدك على تذكر كل شيئ.

الحصول على الذاكرة القوية

عقلنا لا يقدر على تذكرالكلمات فقط وهذا ما توصل اليه العلماء. من خلال الأبحاث في دراستهم لذاكرة الإنسان تبين أننا نتذكر الصور أكثر من تذكرنا للكمات.

مثلا إن أخبرتك أن عاصمة البرتغال هل لشبونة وتركتك لفترة قصيرة أكيد انك لن تتذكرها أو ستجد صعوبة في الجواب.

2. قم بربط كل معلومة بصورة من خيالك للحصول ذاكرة كالحاسوب.

يستطيع دماغن تذكر المعلومات أكثر عندما نربط كل معلومة مسموعة أو مكتوبة مع صورة من خيالنا.

مثلا إن أخبرتك أن عاصمة البرتغال هي لشبونة, يجب عليك أن تتخيل لشبونة على شكل امرأة ترتدي ملابس برتغالية وتقف على دولة البرتغال في الخارطة.  وهكذا يمكنك ان تتذكر أي شيئ في أي وقت.

3. كيف تحفظ أسماء الأشخاص دون نسيان.

تقوية القدرة على الحفظ

في حالة أسماء الأشخاص يمكنك تطبيق نفس التقنية وهي التذكر باستخدام الصور التخيلية
مثلا تلتقي في اجتماع مع 4 أشخاص وتعرفت عليهم لأول مرة ولكن تخاف أن تنسى أسمائهم بعد وقت قصير. فمن غير اللائق أن تسأل شخصا عن إسمه وأنت لم تمضي معه حتى نصف ساعة.
حسنا لا عليك فالحل هو أن تتخيل وجه كل شخص وكأنه مميز بشئ ما مثلا أحمد يمكنك أن تتخيلة بابتسامته وفي ذيك الوقت كرر أحمد في مخيلتك وتصور أن اسمه مكتوب على قميصه. كن على يقين أنك إن استخدمت هذه التقنيات فتتحسن ذاكرتك وستسصبح قوية إلى أبعد الحدود.


4. حفظ الأرقام عن ظهر قلب
.


لنفترض أنك التقيت بصديق جديد وطلبت منه رقم هاتفه وفجأة تكتشف أن هاتفك غير مشحون. ويلزمك حفط رقمه الهاتفي بدون في ذاكرتك. حسنا أنت في موقف صعب حقا لكن لا عليك إليك ما ستفعله.

قم بتقسيم الرقم الهاتفي الذي أعطاه لك صديقك إلى 3 أجزاء, وحاول أن تعيده سرا في عقلك فقط عدة مرت حتى تتأكد أنه صحيح. ثم تخيل هرما قم بوضع كل 3 أرقم في زاوية ومن ثم أعد قراءة هذه الأرقام داخل عقلك متخيلا الهرم.

5. بقدر ما أنت مبدع في خيالك ستكون ذاكرتك أقوى.

” ليست هناك أفكار مطلقة حول طريقة تخيل المعلومات باعتماد الذاكرة التصورية فأنت يمكنك الإبداع في تخيلك للأشياء والصور وربطها حسب طريقتك.  بالتالي ما يجب عليك التركيز عليه هو أن الدماغ يحبذ تذكر الصور أكثر على النصوص والأرقام فقط.”

‫0 تعليق

اترك تعليقاً